الجمعة، 6 فبراير 2009

الأمراض النفسية تطارد أطفال قطاع غزة

الأمراض النفسية تطارد أطفال قطاع غزة

الخميس, 05 فبراير 2009 15:29 طـــــــــــــــــــــــب

تصويت المستخدم: / 1
عادىجيد
د.طارق قابيل- الوكالة العربية للأخبار العلمية - كشف اتحاد الأطباء العرب النفسيين بعد أن نجح في دخول غزة أمس الأول عبر معبر رفح، عن أن العدوان الإسرائيلي الأخير عليها لم يخلف فقط قتلى تجاوز عددهم ١٥٠٠ قتيل، وأكثر من ٥٠٠٠ جريح، ولكنه خلف مواطنين مرضى يعانون الكثير من الأمراض النفسية، جراء صور الحرب القاسية، وخاصة بين الأطفال الذين قدرت نسبة إصابتهم بالأمراض النفسية بنحو ١٠٠%، بينما تراوحت نسبة الإصابة بين النساء من ٦٠%- ٦٥%.

كما كشف وفد اتحاد الأطباء العرب النفسيين برئاسة الدكتور وائل أبو هندي عن بعض الأمراض النفسية، التي بات يعانى منها أطفال غزة مثل العنف السلوكي، اضطرابات في النوم، لعثمة وتعثر في الكلام، تبول لا إرادي وغيرها من الأمراض المصاحبة لحالات الخوف والذعر الشديدين.

وتمكن الوفد الطبي النفسي من زيارة ١٥ مدرسة و١٥ حضانة للأطفال، إلى جانب زيارة ١٢٥ منزلاً فلسطينيًا، والتحدث مع المواطنين القاطنين بها، لعلاج ما تخلف في نفوسهم من جراء الحرب الأخيرة.

وقال الدكتور أحمد عكاشة، أستاذ الطب النفسي، ورئيس اتحاد الأطباء العرب النفسيين لجريدة "المصري اليوم"، إنه أجرى اتصالات مع الوفد في غزة وعرف منهم مدى المعاناة النفسية التي يعانى منها المواطنون هناك، خاصة مع استمرار الحصار على غزة وصعوبة حصول المواطنين هناك على المواد الغذائية الأساسية. وتزداد معاناة الأطفال، الذين شاهدوا الموت بأعينهم، سواء تعرضوا له، أو رأوه وهو يخطف أهاليهم ومعارفهم. وأكد الدكتور عكاشة، أن الاتحاد قرر إرسال مجموعات أخرى من الأطباء النفسيين لغزة فى كل أسبوع، تضم كل منها عددًا من الأطباء النفسيين والأخصائيين الاجتماعيين، مشيراً إلى أن دخولهم غزة سيتحدد حسب الموقف عند معبر رفح.

هناك تعليق واحد: